الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

شيوخ اربع سلندر !؟



لم يكن يطلق مسمى شيخ بوصف الاعتباري على مشائخ الدين الاببداية ألدوله السعودية الأولى وأول من سمى بذلك هو الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ولكن كان يطلق عليهم (مطاوعه ) آو ( مدرس الكتاتيب)

واليوم نشاهد كل من حفظ جزء عم أو اعتلى المنبر يطلق عليه شيخ !! ولكن هذا ليس ماريد إن أتحدث عنه

الشيخ يطلق على رئيس القبيلة هذا ماسطرته المراجع ونحوه لكن اليوم نشاهد إنصاف الرجال تعتلى هذا الهرم الاعتباري وللأسف من كان اجداده في مؤخرة القوم اليوم بالنظم الحاكمة في بعضه اطلقو عليهم مشائخ وهم لم يكون أحفاد مشائخ اعتباريون ولم يارثو هذا المسمى

معرف مختار هذه مسميات ليست ذات صلة رمزيه ولكن هي أنموذج للمهانة الرمزية من كان أجداده يصولون ويجولون يضعونهم بالمعرف أو المختار وهذا ظلم مابعده من ظلم

ومن كان أجداده في ألمؤخره وأي من بيت فروسية وعقاده يصبح شيخ شمل وهذا لينبغي بالعرف الديني والأخلاقي والتاريخي

ونظام فرق تسد للأسف اخرج للملاء من أصناف مشائخ القبائل المقربين للسدنة النظام في إي مكان فاهو يعرف انه ليس ذو حق معتبر
ولديه نقص تاريخي وليريد للمشائخ المعروفين بسير أجدادهم إن يكون بالصورة وهذا مانشاهده من بعض الداخلين على عرف المشيخه

ولعل النظام العثماني والاستعمار في بعض الدول العربية هو من اوجد هذه المسميات لبعض مشائخ كان أجدادهم صبيان
لبعض المشائخ!او من عامة القبيلة

ومن كان معترف به قبل هذه الإمبراطوريات قد جنب جانبا" عن مسماه الحقيقي كي للتوحد صفوف القبيلة وكما هو معروف عن أبناء البادية الأصيله فاهو ضد الاهانه والظلم والإجحاف وينظر للأجنبي بعين الاستحقار لأنه يعرفه إن مستعمر ودخيل على بلاده في تلك الأوقات

ولكن للأسف اكتظت القبائل وأفخاذها بنظام (فرق تسد)بمسميات من انزل الله بهامن سلطان فأصبح رمز القبيلة التي تعرف عقبا" عن عقب أصبح أمره يسدل إلى شيخ لم يكن لأجداده دور رمزي بقبيلته وهذا إجحاف وظلم معتبر

ومن شاهد حكم ألقذافي كيف انه نجح بتركيبة القبائل أليبيه العريقة بان سجن وقتل مشائخ القبائل ألمعروفه في ليبيا واحل بدالهم أشخاص ليس بسلالة مشيخه وليسو من أهل الرأي والحكمة بان يجعل من القبائل قطعان ماشية يتحكم به كيفما شاء وابتغى ولكن عجل الله بأمره واراه مهانة الدنيا قبل الآخرة

يقول قائل نحن لسنا بعصر مشيخه ونحوه في تعريفية الوطنيه هي الحكم أقول له ولنا بقولك وان أصاب نوعا" من الحق ولكن هل رمزية القبيلة ومشيخته أغفلت هذا الجانب ولدينا دليل حي من عرب وعجم لنا بعرب العراق كيف إن نجحت القبيلة ورموزها بإعادة السيطرة على امن ديارها وإعراضها من المستعمر المستبت ونجحت بالقضاء على من يريد الإخلال بأمن بلادها اليوم المقاومة في العراق المحتل جله من أبناء القبائل العريقة التي لترضي بالذل والهوان وكذلك الحال في ليبيا وثورتها ضد معمر ألقذافي

ايضا"لنا بالعجم في أفغانستان فاهي أيضا" بلد تقوم على العرف القبلي لسنا نحن العرب فقط من لديه نظم قبلي القبائل في أفغانستان وبالأخص ( البشتون ) كيف قاومت المستعمر الأجنبي ومن أتى على دبابته والى ألان يتصدون لجحافل الأعداء ومن يعرف مجلس القبائل الافغانيه الذي يسمى (اللويا جيرغا) هذا اعترف رمزي من الحكومة الافغانيه بالقبائل الافغانيه ورموزها المعتبرة

إذا" يؤاخي العرب مسمى المشيخه ليس عرف وانتهى الامثله إماما" شاهده ولكن قديكن أخ العرب الذي يريد محادثتي بهذا النص يفقد هذه الرمزية بسلالته فانجده يصيب القوم بجهالته !!

ولعلي أجد بهذا النص ضالتي وضالة من يقراء لي :



رتبة الشيخ وراثيه في القبيلة في أسرة محددة (آل فلان ) ومن المعتاد إن يكون الشيخ المعترف
به هو الأنسب جسماً وعقلاً , وليس من الضروري إن يكون أكبر إفراد الأسرة الحاكمة سنّاً
وتظل الأسرة الحاكمة عند العشائر والقبائل حاكمة حتى تنقرض , مع إن سلطتها قد يصيبها
الوهن الشديد , وقد تتخلى عنها عشائر عديدة كانوا يتبعون لهذه الأسرة بسبب ضعفها ,
ويُطاح بالشيخ العام أو الأمير الذي يمثل قبيلة برمّتهااو عددا من القبائل وكان يخضع له
الشيوخ الآخرون طوعاً أو كرهاً أسرع مما يُطاح بالشيخ الاعتيادي, وتتحول رتبته إلى
عشيرة أُخرى بدلا من قبيلة (ويقصد المؤلف انه يصبح على فخذ بعد إن كان على قبيلة )
وأكثر مايسبب ذلك عندما لايتصف الشيخ العام الوارث للرئاسة بمقدرة حربيّة فيدير عندئذٍ شئون قبيلته
الخارجيّة بصفته ( شيخ الباب ) , وتوكل أمور الحرب إلى رجل معروف بالإقدام وحصافة الرأي وان
كان من عشيرةٍ أخرى ( يقصد من فخذ ثاني غير فخذ أسرة الشيخ )ويُعرف مثل هذا الشيخ ( بشيخ الشداد)
أو ( شيخ الحرب ) وان افلح في قهر العدو, وتوصل إلى فرض سلام لصالح القبيلة انضمت إليه عشائر
أُخرى تطيعه في زمن السّلم , ثم تتبع ذلك حروب يُخْضَع فيها الشيخ العام الوارث, وتعترف أسرته بتفوق
الحاكم العسكري السابق’ الذي يُضحي إذ ذاك شيخ الباب أيضا ( يقصد إن ألشيخه تذهب للأقوى عسكريا
فيصبح هو شيخ الشمل)
(من كتاب أخلاق الروله وعاداتهم للمستشرق موزل استاذ الدراسات الشرقية في جامعة براغ
توفي عام 1364هـ) lمع بعض الإيضاحات


وأقول غفر الله لي:




وإما شيوخ الشداد المتوارثون  المشيخه اقفل عليه باب حق من قبل إمبراطوريات مستعمره أخلت بالتركيبة القبيلة وهذا مانشاهد بنص المشائخ المعروفين ليس من سلالة مشيخه معتبره ولكن في ظل الاستعمار الغربي اوجد هذا ألتركيبه المسمى بشيخ قبيلة وفخذ

ولعل استعباطي بان أطلقت على مقالتي ( شيوخ أربع سلندر!!) فاهي كنابه ولي به مغزى وقد يخالفني من يشاء الرأي وقد يشاركني الصواب بها


هناك تعليق واحد:

  1. شهادة من اختراق المالي من الله من خلال مساعدة تمويل دائرة القرض إنك (fundingcapitalplc@gmail.com أو الاتصال / النص +14067326622) ...

    مرحبا I'am إيفلين راسل المقيمين في 808 ن 19th ست أوكلاهوما سيتي، أنا أم واحدة المباركة مع 2 بنات. لفترة من الوقت الآن لقد تم البحث عن قرض حقيقي القرض الذي يمكن أن تساعدني مع قرض وأنا لم يعد لديك وظيفة، كل ما حصلت كان هودلومز الذي جعلني أثق بهم، وفي النهاية أخذوا أموالي دون إعطائي أي قرض، أمل بلدي فقدت، حصلت على الخلط والإحباط، أصبح من الصعب على عائلتي لتغذية وجبة جيدة، لم أكن أريد أن يكون أي علاقة مع أي شركات إقراض القروض على شبكة الإنترنت مرة أخرى. حتى لم التقيت مقرض القرض المخلص الذي غير حياتي وأسرتي من خلال مساعدة من عضو زمالة "المقرض مع الخوف من الله فيه السيد جاسون ريموند، كان الرجل الذي أرسله الله لتربية عائلتي من المعاناة ، في البداية اعتقدت أنه لن يكون ممكنا بسبب تجربتي السابقة حتى تلقيت قرض بلدي بقيمة 135،000.00 دولار أمريكي في أقل من 24hours حتى بلدي المشورة إلى أي شخص هناك حقا في حاجة إلى قرض هو الاتصال تمويل القرض دائرة إنك من خلال هذا البريد الإلكتروني الرسمي: - fundingcapitalplc@gmail.com أو دعوة / نص +14067326622 ويكون رفع المالية.


    ردحذف